فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

ثم إنه سبحانه لما وصف حالهم رد عليهم بأن بين أن إقدامهم على هذه الأمور لابد وأن يكون لأحد أمور أربعة: أحدها: أن لا يتأملوا في دليل ثبوته وهو المراد من قوله: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القرءان} فبين أن القول الذي هو القرآن كان معروفًا لهم وقد مكنوا من التأمل فيه من حيث كان مباينًا لكلام العرب في الفصاحة، ومبرأ عن التناقض في طول عمره، ومن حيث ينبه على ما يلزمهم من معرفة الصانع ومعرفة الوحدانية فلم لا يتدبرون فيه ليتركوا الباطل ويرجعوا إلى الحق وثانيها: أن يعتقدوا أن مجيء الرسل أمر على خلاف العادة وهو المراد من قوله: {أَمْ جَاءهُمْ ما لم يأت آباءَهم الأولين} وذلك لأنهم عرفوا بالتواتر أن الرسل كانت تتواتر على الأمم وتظهر المعجزات عليها وكانت الأمم بين مصدق ناج، وبين مكذب هالك بعذاب الاستئصال أفما دعاهم ذلك إلى تصديق الرسول وثالثها: أن لا يكونوا عالمين بديانته وحسن خصاله قبل ادعائه للنبوة وهو المراد من قوله: {أَمْ لَمْ يَعْرِفُواْ رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ} نبه سبحانه بذلك على أنهم عرفوا منه قبل ادعائه الرسالة كونه في نهاية الأمانة والصدق وغاية الفرار من الكذب والأخلاق الذميمة فكيف كذبوه بعد أن اتفقت كلمتهم على تسميته بالأمين ورابعها: أن يعتقدوا فيه الجنون فيقولون إنما حمله على ادعائه الرسالة جنونه وهو المراد من قوله: {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ} وهذا أيضًا ظاهر الفساد لأنهم كانوا يعلمون بالضرورة أنه أعقل الناس، والمجنون كيف يمكنه أن يأتي بمثل ما أتى به من الدلائل القاطعة والشرائع الكاملة، ولقد كان من المبغضين له عليه السلام من سماه بذلك وفيه وجهان: أحدهما: أنهم نسبوه إلى ذلك من حيث كان يطمع في انقيادهم له وكان ذلك من أبعد الأمور عندهم فنسبوه إلى الجنون لذلك والثاني: أنهم قالوا ذلك إيهامًا لعوامهم لكي لا ينقادوا له فأوردوا ذلك مورد الاستحقار له.
ثم إنه سبحانه بعد أن عد هذه الوجوه، ونبه على فسادها قال: {بَلْ جَاءهُمْ بالحق وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقّ كارهون} من حيث تمسكوا بالتقليد ومن حيث علموا أنهم لو أقروا بمحمد صلى الله عليه وسلم لزالت مناصبهم ولاختلت رياساتهم فلذلك كرهوه فإن قيل قوله: {وَأَكْثَرُهُمُ} فيه دليل على أن أقلهم لا يكرهون الحق، قلنا كان فيهم من يترك الإيمان أنفة من توبيخ قومه وأن يقولوا ترك دين آبائه لا كراهة للحق كما حكي عن أبي طالب ثم بين سبحانه أن الحق لا يتبع الهوى، بل الواجب على المكلف أن يطرح الهوى ويتبع الحق فبين سبحانه أن اتباع الهوى يؤدي إلى الفساد العظيم فقال: {وَلَوِ اتبع الحق أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السموات والأرض وَمَن فِيهِنَّ} وفي تفسيره وجوه: الأول: أن القوم كانوا يرون أن الحق في اتخاذ آلهة مع الله تعالى، لكن لو صح ذلك لوقع الفساد في السموات والأرض على ما قررناه في دليل التمانع في قوله: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا الِهَةٌ إِلاَّ الله لَفَسَدَتَا} [الأنبياء: 22] والثاني: أن أهواءهم في عبادة الأوثان وتكذيب محمد صلى الله عليه وسلم وهما منشأ المفسدة، والحق هو الإسلام.
فلو اتبع الإسلام قولهم لعلم الله حصول المفاسد عند بقاء هذا العالم، وذلك يقتضي تخريب العالم وإفناءه والثالث: أن آراءهم كانت متناقضة فلو اتبع الحق أهواءهم لوقع التناقض ولاختل نظام العالم عن القفال.
أما قوله: {بَلْ أتيناهم بِذِكْرِهِمْ} فقيل إنه القرآن والأدلة وقيل بل شرفهم وفخرهم بالرسول وكلا القولين متقارب لأن في مجيء الرسول بيان الأدلة وفي مجيء الأدلة بيان الرسول فأحدهما مقرون بالآخر، وقيل الذكر هو الوعظ والتحذير، وقيل هو الذي كانوا يتمنونه ويقولون: {لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْرًا مّنَ الأولين لَكُنَّا عِبَادَ الله المخلصين} [الصافات: 168- 169] وقرئ {بذكراهم}. اهـ.

.قال الماوردي:

قوله: {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ}.
في الحق هنا قولان: أحدهما: أنه الله، قاله الأكثرون.
الثاني: أنه التنزيل أي لو نزل بما يريدون لفسدت السموات والأرض.
وفي اتباع أهوائهم قولان:
أحدهما: لو اتبع أهواءهم فيما يشتهونه.
الثاني: فيما يعبدونه.
{لَفَسَدَتِ السَّموَاتُ وَالأرض} يحتمل وجهين: أحدهما: لفسد تدبير السموات والأرض، لأنها مدبرة بالحق لا بالهوى.
الثاني: لفسدت أحوال السموات والأرض لأنها جارية بالحكمة لا على الهوى.
{وَمَن فِيهِنَّ} أي ولفسد من فيهن، وذلك إشارة إلى من يعقل من ملائكة السموات وإنس الأرض، وقال الكلبي: يعني ما بينهم من خلق، وفي قراءة ابن مسعود {لفسدت السموات والأرض وما بينهما}، فتكون على تأويل الكلبي وقراءة ابن مسعود، محمولًا على فساد ما لا يعقل من حيوان وجماد، وعلى ظاهر التنزيل في قراءة الجمهور يكون محمولًا على فساد ما يعقل وما لا يعقل من الحيوان، لأن ما لا يعقل تابع لما يعقل في الصلاح والفساد. فعلى هذا يكون من الفساد ما يعود على من في السموات من الملائكة بأن جعلت أربابًا وهي مربوبة، وعبدت وهي مستعبدة.
وفساد الإِنس يكون على وجهين:
أحدهما: باتباع الهوى. وذلك مهلك.
الثاني: بعبادة غير الله. وذلك كفر.
وأما فساد الجن فيكون بأن يطاعوا فيطغوا.
وأما فساد ما عدا ذلك فيكون على وجه التبع بأنهم مدبرون بذوي العقول.
فعاد فساد المدبرين عليهم.
{بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ} فيه وجهان: أحدهما: عنى ببيان الحق لهم، قاله ابن عباس.
الثاني: بشرفهم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم منهم. والقرآن بلسانهم، قاله السدي، وسفيان.
ويحتمل ثالثًا: بذكر ما عليهم من طاعة ولهم من جزاء.
{فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعِرِضُونَ} فيه وجهان: أحدهما: فهم عن القرآن معرضون، قاله قتادة.
الثاني: عن شرفهم معرضون، قاله السدي. اهـ.

.قال ابن عطية:

وقوله: {أم جاءهم} كذلك توبيخ أيضًا والمعنى أأبدع لهم أمر لم يكن في الناس قبلهم بل قد جاء الرسل قبل كنوح وإبراهيم وإسماعيل وفي هذا التأويل من التجوز أن جعل سالف الأمم آباء إذ الناس في الجملة آخرهم من أولهم، ويحتمل اللفظ معنى آخر على أن يراد ب {آباءهم الأولين} من فرط من سلفهم في العرب فكأنه قال: أفلم يدبروا القول أم جاءهم أمر غريب من عند الله لم يأت {آباءهم} فبهر عقولهم ونبت أذهانهم عن أمر من أمور الله غريب في سلفهم والمعنى الأول أبين.
{أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (69)}.
هذا أيضًا توبيخ والمعنى ألم يعرفوه صادقًا مدة عمره ولم يقع منهم قط إنكار لمعرفة وجه محمد صلى الله عليه وسلم وإنما أنكروا صدقه، وقوله: {أم يقولون به جنة} توبيخ أيضًا لأن الفرق بين الحكمة وفصل الخطاب الذي جاء به وبين كلام ذي الجنة لا يخفى على ذي فطرة، ثم بين تعالى حاله عليه السلام في مجيئه بالحق، وقوله تعالى: {ولو اتبع الحق أهواءهم} قال ابن جريج وأبو صالح {الحق} الله تعالى ع وهذا ليس من نمط الآية، وقال غيرهما {الحق} هنا الصواب والمستقيم ع وهذا هو الأجرى على أن يكون المذكور قبل الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم، ويستقيم على هذا الفساد، {السماوات والأرض ومن فيهن} لو كان بحكم هوى هؤلاء، وذلك أنهم جعلوا لله شركاء وأولادًا ولو كان هذا حقًا لم تكن لله الصفات العالية، ولو لم تكن له لم تكن الصنعة والقدرة كما هي، وكان فساد {السماوات والأرض ومن فيهن}، ومن قال إن {الحق} في الآية الله تعالى بشعت له لفظة {اتبع} وصعب عليه ترتيب الفساد المذكور في الآية لأن لفظة الاتباع على كلا الوجهين إنما هي استعارة بمعنى أن تكون أهواؤهم يصوبها الحق ويقررها فنحن نجد الله تعالى قد قرر كفر أمم وأهواءهم فليس في ذلك فساد سماوات، وأما الحق نفسه الذي هو الصواب فلو كان طبق أهوائهم لفسد كل شيء فتأمله، وقرأ ابن وثاب {ولوُ اتبع} بضم الواو وقال أبو الفتح: الضم في هذه الواو قليل والوجه تشبيههًا بواو الجمع كقوله: {اشتروا الضلالة} [البقرة: 16] وقوله: {بذكرهم} يحتمل أن يريد بوعظهم والبيان لهم قاله ابن عباس، وقرأ قتادة {نُذَكِّرهم} بنون مضمونة وذال مفتوحة وكسر الكاف مشددة ويحتمل أن يريد بشرفهم، وهو مروي، وقرأ عيسى بن عمر وابن أبي إسحاق {بل أتيتُهم بذكرهم} بضم تاء المتكلم، وقرأ ابن أبي إسحاق أيضًا {بل أتيتَهم} خطابًا لمحمد صلى الله عليه وسلم، وقرأ الجمهور: {بل أتينهم بذكرهم} وروي عن أبي عمرو و{آتيناهم} بالمد بمعنى أعطيناهم. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {أَفَلَمْ يَدَّبَّرُواْ القول}.
يعني القرآن؛ وهو كقوله تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القرآن} [النساء: 82].
وسُمِّيَ القرآن قولًا لأنهم خوطبوا به.
{أَمْ جَاءَهُمْ مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الأولين} فأنكروه وأعرضوا عنه.
وقيل: {أم} بمعنى بل؛ أي بل جاءهم ما لا عهد لآبائهم به، فلذلك أنكروه وتركوا التدبر له.
قاله ابن عباس.
وقيل المعنى أم جاءهم أمان من العذاب، وهو شيء لم يأت آباءهم الأوّلين فتركوا الأعز.
{أَمْ لَمْ يَعْرِفُوا رَسُولَهُمْ فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (69)}.
هذا تستعمله العرب على معنى التوقيف والتقبيح، فيقولون: الخير أحبّ إليك أم الشر؛ أي قد أخبرت الشر فتجنّبه، وقد عرفوا رسولهم وأنه من أهل الصدق والأمانة؛ ففي اتباعه النجاة والخير لولا العَنَت.
قال سفيان: بلى! قد عرفوه ولكنهم حسدوه!
قوله تعالى: {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ} أي أم يحتجون في ترك الإيمان به بأنه مجنون، فليس هو هكذا؛ لزوال أمارات الجنون عنه.
{بَلْ جَاءَهُمْ بالحق} يعني القرآن والتوحيد الحق والدِّين الحق.
{وَأَكْثَرُهُمْ} أي كلهم {لِلْحَقِّ كَارِهُونَ} حسدًا وبَغْيًا وتقليدًا.
قوله تعالى: {وَلَوِ اتبع الحق} {الحق} هنا هو الله سبحانه وتعالى؛ قاله الأكثرون، منهم مجاهد وابن جُريج وأبو صالح وغيرهم.
وتقديره في العربية: ولو اتبع صاحب الحق؛ قاله النحاس.
وقد قيل: هو مجاز، أي لو وافق الحق أهواءهم؛ فجعل موافقته اتباعًا مجازًا، أي لو كانوا يكفرون بالرسل ويعصون الله عز وجل ثم لا يعاقَبون ولا يجازون على ذلك إمّا عجزًا وإمّا جهلًا لفسدت السموات والأرض.
وقيل: المعنى ولو كان الحق ما يقولون من اتخاذ آلهة مع الله تعالى لتنافت الآلهة، وأراد بعضهم ما لا يريده بعض، فاضطرب التدبير وفسدت السموات والأرض، وإذا فسدتا فسد من فيهما.
وقيل: {لو اتبع الحق أهواءهم} أي بما يهواه الناس ويشتهونه لبطل نظام العالَم؛ لأن شهوات الناس تختلف وتتضادّ، وسبيلُ الحق أن يكون متبوعًا، وسبيل الناس الانقياد للحق.
وقيل: {الحق} القرآن؛ أي لو نزل القرآن بما يحبون لفسدت السموات والأرض.
{وَمَن فِيهِنَّ} إشارة إلى من يعقل من ملائكة السموات وإنس الأرض وجِنّها؛ المَاوَرْدِيّ.
وقال الكَلْبِيّ: يعني وما بينهما من خلق؛ وهي قراءة ابن مسعود {لفسدت السموات والأرض وما بينهما}.
فيكون على تأويل الكلبِيّ وقراءةِ ابن مسعود محمولًا على فساد من يعقل وما لا يعقل من حيوان وجماد.
وظاهر التنزيل في قراءة الجمهور يكون محمولًا على فساد ما يعقل من الحيوان؛ لأن ما لا يعقل تابع لما يعقل في الصلاح والفساد، فعلى هذا ما يكون من الفساد يعود على من في السموات من الملائكة بأن جُعلت أربابًا وهي مربوبة، وعُبدت وهي مستعبدة.
وفساد الإنس يكون على وجهين: أحدهما: باتباع الهوى، وذلك مهلك.
الثاني: بعبادة غير الله، وذلك كفر.
وأما فساد ما عدا ذلك فيكون على وجه التبع؛ لأنهم مدبَّرون بذوي العقول فعاد فساد المدبِّرين عليهم.
قوله تعالى: {بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ} أي بما فيه شرفهم وعزهم؛ قاله السُّدِّي وسفيان.
وقال قتادة: أي بما لهم فيه ذكر ثوابهم وعقابهم.
ابن عباس: أي ببيان الحق وذكر ما لهم به حاجة من أمر الدين.
{فَهُمْ عَن ذِكْرِهِمْ مُّعْرِضُونَ}. اهـ.